وحدة ضمان الجودة والاعتماد

 

 

  

مدير المركز (لنظام الفصلين)


أ.د. محمود محمد عبدربه

 

الأستاذ بقسم التصميم الميكانيكى والإنتاج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مدير المركز (لنظام الساعات المعتمدة)

 

أ.د. محمد أحمد نعيم عبد المعطي

 

الأستاذ بقسم الهندسة الإنشائية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقدمة

 

 

تم إنشاء الوحدةعام 2001 بإسم وحدة التقييم الذاتى وتطوير الأداء كأحد الفروع الداخلية التابعة لمركز ضمان الجودة والاعتماد فى جامعة القاهرة وتعامل كوحدة مستقلة تتبع عميد الكلية إدارياً والمركز فنياً وقد تم تغيير مسمى الوحدة فى عام 2006 إلى وحدة ضمان الجودة والإعتماد بهندسة القاهرة توافقاً مع المتطلبات الجامعية والقومية. وقد بدأت فكرة إنشاء مركز لتقويم وتطوير الأداء الجامعى والإعتماد بجامعة القاهرة خلال عام 1999وذلك لمواكبة متطلبات جودة التعليم وتزايد أهميتها عالمياً وإعتبارها عنصراً فاعلاً فى تقديم خدمة تعليمية متميزة ينتج عنها خريج قادراعلى التنافس المهني بالسوق المحلي و الإقليميو كذلك خدمة قضايا البحث العلمى والمجتمع المدنى، هذا وفي إطار التطوير الدائم لأداء الوحدة لتتمكن من الإستمرار في تقديم الخدمة المتميزة فقد تم إستحداث تغيير بهيكل الوحدة في عام 2014 وذلك بفصل الإدارة إلي قسمين أحدهما لنظام الفصلين والآخر لنظام الساعات المعتمدة.

 

رؤية الوحدة :

 

إدخال وإرساء ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر وتوكيد الجودة الشاملة عن طريق خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في الكلية وصولاً إلى ضمان الجودة والإعتماد والمشاركة في خدمة البيئة ومواجهة تحديات التطورالسريع وكسب ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير القومية والدولية.

 

رسالة الوحدة :

 

إنشاء وتفعيل نظم ضمان الجودة في جميع مكونات منظومة التعليم في هندسة القاهرة وتقديم المساعدة المستمرة للأقسام المختلفة لتطبيق معايير ضمان الجودة في جميع المجالات وفي برامجها الأكاديمية طبقاً للمعايير القومية والعالمية وبما يتفق مع رسالة الكلية ومن ثم تأهيلها للإعتماد كمؤسسة تعليمية معترف بها محلياً وعالمياً. 

 

الأهداف الإستراتيجية للوحدة :

 

- تطوير البرامج الدراسية لمرحلة البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا والبحوث في كل أقسام الكلية.

- تطوير وتطبيق نظام لتقييم الطالب والمقررات والبرامج التعليمية ككل، وتبني التقويم الذاتي للأداء الجامعي كمدخل للمراجعة الداخلية والخارجية وتطبيق نظم ضمان الجودة وصولاً إلى الإعتماد.

- إدخال ثقافة التقويم الذاتي المنتظم والتحسين المستمر وتوكيد الجودة الشاملة عن طريق خلق لغة مشتركة لمفهوم الجودة ونشر الوعي بين المجتمع الأكاديمي والإداري والطلابي في الكلية وصولاً إلى ضمان الجودة والإعتماد.

- المشاركة في خدمة البيئة ومواجهة تحديات المجتمع وكسب ثقة المجتمع في جميع مخرجات منظومة التعليم من خريجين وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير القومية والدولية.

- تصميم وتطبيق النموذج الملائم لتقويم الأداء بحيث تتكامل فيه كافة العناصر المكونة للنظام الجامعي وتتوافق مع المعايير القومية والدولية.

- بناء كوادر أكاديمية مدربة وفعالة في مجال تقويم الأداء وضمان الجودة والإعتماد.

- التعاون مع وحدات ومراكز ولجان وهيئات ومنظمات ضمان الجودة والإعتماد على المستوى القومي والعالمى. 

 

مجلس إدارة المركز : 

  

 

أ.د. شريف أحمد مراد

أ.د. على حاتم جبر

أ.د. أحمد وجدى عبدالدايم

أ.د. محمود محمد عبدربه

أ.د. محمد أحمد نعيم عبد المعطي

عميد كلية الهندسة - جامعة القاهرة
وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث
أستاذ بقسم التصميم الميكانيكى والانتاج
أستاذ بقسم الهندسة الإنشائية
رئيســـاً
نائباً للرئيس
نائباً للرئيس
مديراً للمركز- برامج نظام الفصلين
مديراً للمركز- برامج نظام الساعات المعتمدة 

 

 

ت: 35678331(202) - فاكس : 35709351(202)