معمل تنمية الابتكارات وحضانات المشروعات الصغيرة

 

المشرف على المعمل: أ.د. سيد كاسب

 

نبذة عن المعمل :

يتنافس العالم من أجل تحقيق السبق العلمي والتكنولوجي كوسيلة لتوفير حياة كريمة للشعوب، وذلك بالحفاظ على فرص العمل القائمة أو بخلق فرص عمل جديدة. وفي ظل ظروف اقتصادية صعبة تكافح مصر من أجل تحقيق فرص عمل لأبنائها. وقد كان أحد الخيارات هو تهيئة الشباب لخلق فرص عمل تقوم في الأساس على الإبداع والابتكار لتكون لها قدرة تنافسية تمكنها من البقاء. 

 

لقد كان هذا هو المنطلق وراء إنشاء الكلية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمعمل تنمية الابتكارات وحضانات المشروعات الصغيرة، والذي يحتضن الأفكار المبدعة والواعدة بتطبيق مفيد يحقق متطلبات وحاجات حقيقية للمجتمع من خلال توفير الدعم الفني والمادي واللوجستي.  

 

لقد قامت الكلية بتجهيز المعمل وتأثيثه ليستقبل حوالي خمسون عضوا من فرق المبتكرين. وشمل ذلك التصميم الداخلي للموقع والذي روعي فيه البساطة والأناقة وسهولة الحركة تهيئة لجو يشجع على الابتكار، كما تم تجهز المكان لمعمل مناسب للتجارب المتصلة بالنماذج المعملية الصغيرة.

 
بينما تدعم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات الابتكارات المشروعات الإبداعية فى تخصصات هندسة الإلكترونيات والاتصالات والحاسبات والمعلومات، وكذلك المشروعات البينية التي تجمع بين هذه التخصصات مع تخصصات أخرى، وذلك بتمويل يصل إلى مليون جنيه. بينما تمول الكلية ذاتياً باقي تخصصات الأقسام.
 
ولعل من أهم روافد الكلية من الابتكارات مشاريع التخرج الحالية والسابقة لطلبة البكالوريوس ورسائل الماجستير والدكتوراة وأبحاث هيئة التدريس.
 
وينقسم النشاط حالياً إلى قسمين الأول يدعم مشاريع التخرج التي لها فرصة في التطبيق العملي وذلك من خلال التعاون مع ITAC والتي يمثل المعمل مركزاً لنشاطها في جامعة القاهرة. وتدعم ITAC مشروعات التخرج المختارة عن طريق التحكيم بحد أقصى 10000 جنيه، تستخدم لشراء المكونات والخامات والبرمجيات الغير تقليدية. أما النشاط الثاني فهو حضانة فرق المشروعات الابداعية بالتعاون مع ITIDA ، والذي يهدف إلى مساندة الفرق المختارة في تحويل أفكارهم إلى منتجات مفيدة ثم إقامة مؤسسات اقتصادية (شركات أو تحالفات) تعمل على تصنيع وتطوير وتسويق المنتج، وفي هذا الإطار يتم توفير الدعم الفني والمادي واللوجستي. ويصل هذا الدعم إلى مئات الآلاف من الجنيهات مع التحقق من الجدية في الأداء. 
 
   بدأ النشاط الفعلي لمعمل تنمية الابتكارات في العام الدراسي 2008-2009 بإقامة ندوات لطلاب البكالوريوس لتعريفهم بالتوجهات العامة للمشاريع القائمة على الابتكار وربطها بحاجات المجتمع  وكيفية التقدم للحصول على التمويل. وقد تم توفير التمويل من ITAC  لإثني عشرة مشروعاً بلغ الدعم المقدم لهم 76000 جنيه.  
 
وفي جانب برنامج  الحضانات وبالتعاون مع ITIDA تقدم العديد من المشروعات لمسابقة تم اختيار 12 مشروعاً منهم للتصفية النهائية. ثم أقيمت ورشة عمل متخصصة مدتها شهر لأعضاء هذه المشاريع حول كيفية إعداد خطة عمل لمشاريعهم، ومن ثم تقدموا بخطط عمل تم على أساسها قبول أول ثلاث مجموعات من فرق العمل لدخول الحضانة خلال شهر ديسمبر 2009.
 
يرحب معمل  تنمية الابتكارات بالتعاون مع المبدعين والمبتكرين من الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس آملين أن يعود ذلك بالخير.