معمل الأنظمة الصناعية الرقمية المتكاملة

 

مدير المعمل : أ.د. حسن رشاد

 

نبذةعن المعمل :

تم تأسيس معمل الأنظمة الصناعية الرقمية المتكاملة بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعي – وزارة التجارة والصناعة وذلك ضمن بروتوكول تعاون لوضع وتنفيذ خطة التدريب في قطاع الجامعات , وينص هذا البروتوكول علي التعاون والمشاركة في المساهمة في تلبية متطلبات التدريب بالجامعات من خلال منظومة تدريب متكاملة وتوفير المساندة الفنية والتكنولوجية و الميدانية الفعالة , وبذلك تكون الجامعات مراكز متميزة تخدم بدورها طلابها عن طريق تزويدهم بدورات إضافية لرفع كفاءتهم , وفي إطار خدمة المجتمع تقوم الجامعات بتقديم دورات لشباب الخريجين والأشخاص والهيئات والشركات والمصانع الراغبة في تدريب أفرادها لدي الجامعات. والهدف الأساسي لتلك الدورات هو توفير التدريب للتشغيل في القطاعات الانتاجية المختلفة لتلبية الاحتياجات الفعلية لسوق العمل.

 

موقع المعمل:

 يقع المعمل في الطابق الأرضي من مبني قسم الهندسة الكهربية – كلية الهندسة – جامعة القاهرة , وإلي جانب توفير المكان قامت الكلية بتجهيز الخدمات الأساسية للمكان من أعمال مدنية و توصيلات كهربية حسب متطلبات التشغيل , ومد شبكة المعلومات , وتكييف , وتأثيث معملي مناسب , بينما تحمل تكاليف الأجهزة المعملية مجلس التدريب الصناعي وشركة سيمنس الألمانية. 

 

 

فلسفة إنشاء المعمل وإدارته:

  ونظراً لأن نشاط هذا المعمل متشعب ويشترك أكثر من تخصص في تفعيل آلياته , فقد رأت ادارة الكلية أن يكون هذا المعمل مركزياً ويتولي الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث مهمة الاشراف عليه وقد صدر قرار الأستاذ الدكتورسمير شاهين عميد الكلية (آن ذاك) بتعيين الأستاذ الدكتور أحمد علاء القوصى الأستاذ بقسم هندسة القوي والآلات الكهربية (الذي قام بمجهود طيب منذ توقيع البروتوكول وحتي افتتاح المعمل في يوليو 2008) مديراً لهذا المعمل .         

 

رسالة المعمل :

 تتمثل رسالة المعمل في تفعيل الامكانات المتاحة بالجامعة للمساعدة في تنمية الخبرات الصناعية والعملية للطلاب , ولمساعدة مؤسسات المجتمع في التغلب علي الفجوة التكنولوجية وذلك بإعداد وتدريب وتطوير العمالة في مجالات الصناعة وتقديم الخدمات الفنية الصناعية خاصة فيما يتعلق بالصيانة والتحديث لخطوط الانتاج.    

 

أنشطة المعمل:

1. نشر ثقافة التدريب

2. التعاون مع المؤسسات الصناعية في إجراء الدراسات الفنية وتقديم الاستشارات وبحوث التطوير

3. تقديم خدمات الصيانة وتحليل الأعطال وعلاجها

4. توفير برامج التعليم الهندسي المستمر والتدريب المتطور بهدف رفع مهارات الطلاب والخريجين لتلبية احتاجات سوق العمل من الكوادر القادرة علي التعامل مع التكنولوجيات الحديثة

 

 

 إمكانات المعمل من الأجهزة والمعدات الصناعية: 

القوام الأساسي للمعمل من الأجهزة والمعدات الصناعية من منتجات شركة سيمنس الألمانية , ويحتوي المعمل علي عشرة مجموعات من الأجهزة والمعدات تتكون كل مجموعة من منظومة صناعية متكاملة بها:

• حاسب آلي

• حاكم منطقي مبرمج كامل

• شاشة ملونة تعمل باللمس و قابلة للبرمجة

• مغير سرعة الكتروني ومحرك كهربي

• شبكات اتصال صناعية

• حزم برامج سيمنس الصناعية المختلفة 

إلي جانب وجود الأجهزة و المعدات التالية في خمس مجموعات تحتوي كل مجموعة علي : 

• أجهزة قياس (ضغط و حرارة )

• ضاغط هواء متحرك

• محاكي لعملية صناعية

• محاكي CNC 

كما أضافت إدارة المعمل مجموعة من أجهزة القياس اللإلكترونية الحديثة ومكونات دوائر التحكم الكهربية والميكانيكية المتعددة وكذلك مكونات دوائر الكهرباء الصناعية إلي جانب توفير وسائل العرض الالكترونية الحديثة. 

يتسع المعمل لتدريب مجموعات من المتدربين بحد أقصي 20 (عشرون) متدرب في المجموعة. 

 

الكوادر الفنية والإدارية بالمعمل:

تتكون الهيئة الفنية للمعمل من مدير المعمل ومدرس مساعد بقسم القوي والآلات الكهربية (كمدربين معتمدين من شركة سيمنس) , وتقوم بأعمال السكرتارية موظفة من قوة العمل بالكلية , إلي جانب محاسب يتولي الشئون المالية للمعمل.

 

أعمال أنجزها المعمل:

 

المجال التعليمي:

يقوم معمل الأنظمة الصناعية الرقمية المتكاملة بأنشطة علمية وتعليمية متنوعة , حيث يخدم طلاب مرحلة البكالوريوس في أقسام الكلية التي تعني بأنظمة العمليات الصناعية , ويضع إمكاناته وتجهيزاته المعملية الحديثة في خدمة مشاريع التخرج , ويشترك المعمل هذا العام بمشروعي تخرج من مشاريع طلاب قسم القوي والالآت الكهربية وقسم الاتصالات والإلكترونيات في مسابقة ينظمها مجلس التدريب الصناعي بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية بمصر.

 

المجال التدريبي:

قام المعمل بعقد دورات تدريبية في مجال الأنظمة الصناعية الرقمية المتكاملة تم فيها تدريب:

- طلاب في مرحلة البكالوريوس من داخل وخارج الكلية

- شباب الخريجين

- مجموعة من مهندسى وزارة الري والموارد المائية

- طلاب تخصص الميكاترونيك بمعهد تكنولوجيا المعلومات – وزارة الاتصالات

 

مجال الاستشارات الفنية:

- شركة المهندس لتشغيل المعادن

- مستشفي مصر الدولي

- الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي

 

مجال البحوث:

 

- هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات ITIDA

 

الوحدات التدريبية

 

التجارب الإضافية